محكمة العدل الدولية تقضي لصالح قطر بشأن مسألة الحصار الجوي

قضت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، برفض استئناف قدمته البحرين ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في يوليو 2018م، ضد قرار منظمة الطيران المدني الدولي والذي رفضت بموجبه اعتراض الدول المعنية على اختصاص المنظمة الأممية في الحكم في نزاع الطيران مع دولة قطر.

ويمهد الحكم الطريق أمام منظمة الطيران المدني الدولي لكي تتمكن من الحكم في طلب قطر، الذي قدمته في 30 اكتوبر 2017م إلى منظمة إيكاو إدعت فيه ان قيود الطيران التي اعتمدتها البحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة قد انتهكت التزاماتها بموجب اتفاق المرور العابر للخدمات الجوية الدولية.

وتشير المحكمة إلى أن المادة الثانية، القسم الثاني من اتفاق المرور العابر للخدمات الجوية الدولية تنص على اختصاص مجلس إيكاو للبت في "أي خلاف بين دولتين متعاقدتين أو أكثر فيما يتعلق بتفسير أو تطبيق هذه الاتفاقية" في حال الفشل في تسوية الخلاف عن طريق التفاوض.

وكانت حكومات البحرين ومصر والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قد أعلنت في 5 يونيو 2017م قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر واعتمدت سلسلة من التدابير التقيدية المتعلقة بخطوط الاتصال الأرضية والبحرية والجوية مع قطر، والتي تضمنت القيود على الطيران.