الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر 2019

-

أقام سعادة الشيخ / مبارك بن فهد آل ثاني، سفير دولة قطر في بلغراد حفل بتاريخ 09/12/2019م بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للبلاد بفندق "حياة ريجنسي" حضره 550 شخص من كبار المسؤولين في جمهورية صربيا يتقدمهم سعادة السيد / راسيم ليايتش – نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة والسياحة والاتصالات، وأفراد العائلة الملكية السابقة صاحب السمو الأمير ألكسندر وصاحبة السمو الأميرة كاترين كاراجورجيفتش، والسيد / ستيفيتسا ديجانسكي – وزير الدولة للطاقة والتعدين، وعدد كبير من ممثلي وزارات جمهورية صربيا. كما شارك في الحفل عدد كبير من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين والشخصيات العامة إلى جانب نخبة من رموز السياسة والثقافة والاعلام والصحافة وشخصيات حزبية ودينية، حيث تقدموا بتهانيهم لدولة قطر بهذه المناسبة.

قام سعادة السفير بالترحيب بكبار الضيوف الذين شاركوا في الاحتفال تقديراً لعلاقات الصداقة التي تربط بين البلدين الشقيقين تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر وأخيه فخامة الرئيس ألكسندر فوتشيتش رئيس جمهورية صربيا.

وأشار سعادته إلى استمرار  الحصار الجائر، الذي فرضته بعض الدول المجاورة على دولة قطر للسنة الثالثة على التوالي، رغم تهاوي كل الادعاءات التي سيقت لتبريره. مؤكداً بأن دولة قطر نجحت في احتواء معظم آثار الحصار السلبية، بفضل نهجها الهادئ والحازم في إدارة الأزمة، وتمسكها باستقلالية القرار السياسي. علماً بأن دولة قطر أعربت مراراً وتكراراً عن استعدادها للحوار لحل جميع الخلافات على أسس الاحترام المتبادل، والمصالح المشتركة، وعدم الإملاء في السياسة الخارجية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. وقد لعبت دولة قطر دوراً هاماً في إيجاد الحلول العادلة لتسوية النزاعات بالطرق السلمية وشاركت في كافة الجهود الرامية لتحقيق التعايش السلمي وحماية البيئة، ومحاربة الفقر، ومكافحة الإرهاب ومسبباته، مما عزز مكانتها ورسخ دورها كشريك فاعل على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأضاف أن دولة قطر رسخت الروابط مع حلفائها وطورت علاقاتها مع معظم دول العالم. وأنها تسعى في إطار ذلك إلى تعزيز التعاون الثنائي مع جمهورية صربيا الشقيقة، حيث شهدت العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة تكثيفاً ملحوظاً في تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين، مما ساهم في إنبثاق إتفاقيات عدة بين البلدين. علماً بأن دولة قطر تشيد بالتقدم الذي أحرزته جمهورية صربيا في مساعيها لتحقيق الإزدهار الاقتصادي وتوفير حياة مستقرة لشعبها، فضلاً عن الإرتقاء بمصداقيتها وسمعتها في المجتمع الدولي من خلال إنتهاج مبدأ الحياد والسياسة المتزنة في مواجهة كافة التحديات الإقليمية والدولية.

وفي الختام عبر سعادة السفير عن جزيل الشكر والتقدير للمشاركين في الإحتفال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.

وقد حظي حفل الإستقبال الذي أقامته السفارة بهذه المناسبة بتغطية إعلامية واسعة من كافة وسائل الإعلام الصربية. 

السادة الدبلوماسيين برفقة العائلة المالكة في صربيا      سعادة السفير ونائب رئيس الوزراء وزير التجارة والسياحة والاتصالات في جمهورية صربيا

سعادة السفير وممثلي المشيخة الاسلامية في صربيا
      الحضور

سعادة السفير ومفتي بلغراد      سعادة السفير ودراغومير كاريتش

السادة الدبلوماسيين      الفائز في القرعة

أوركسترا      مواد ترويجية